مستشفى العيون و” الرضوان” يوفران العدسات الصناعية الجاهزة “مجاناً”

مستشفى العيون و” الرضوان”  يوفران العدسات الصناعية الجاهزة “مجاناً”

غزة – نبض الجريح:view_1378885335

منذ أكثر من عام وبعد أصابت عينه بشظية جراء قذيفة أطلقتها مدفعية الاحتلال على منطقة البريج في صيف العام الماضي, ورائد يحلم أن يحصل على عين تعيده للحياة الجامعية التي انقطع عنها بعد الإصابة .

اليوم أصبح لرائد فرصة للحصول على عين ليبدوا شكل عينه أكثر طبيعية بعد أن تم التنسيق ما بين مستشفي العيون في غزة ومركز الرضوان الطبي التابع لجمعية الأيدي الرحيمة لتوفير خدمة العدسات الصناعية الجاهزة مجانا.

ويقول رائد :” بعد أن شاهدت الإعلان أسرعت إلى مستشفي العيون لتسجيل والتحويل لمركز الرضوان الطبي لتركيب العين فقد حاولت سابقا تركيب واحدة ولكن كان ثمنها مرتفع وأنا طالب جامعي اضطررت إلى إلغاء فصلين جامعيين لأني لم استطع الذهاب للجامعة وأنا بدون عين “.

وذكر أنه تعرض لموقف خلال تواجده في قاعة المحاضرات في الجامعة إذا طلب منه المحاضر خلع نضارته الشمسية والتي كان يضعها لإخفاء ما حدث في عينه وعندما رفض طلب منه الخروج من القاعة, وعلى الرغم من اعتذار المحاضرة له على ما بدر منه بعد أن علم بحالته إلا أنه قرر ترك مقاعد الدراسة إلى أن يجد حل لعينه .

ويأمل رائد أن” يكون هناك اهتمام حقيقي بمن فقدوا عيونهم فلا يمكن اعتبارها عملية تجميلية, ففقدان العين يغير الكثير من الشكل, فيكف يمكن أن تعتبر وزارة الصحة عمليات زراعة العيون الصناعية الجاهزة أو المصنعة أنها عملية تجميلية لا يجب أن يكون لها دعم خاص من قبل الحكومة “.

وتأتي هذه المبادرة في إطار حرص مستشفي العيون ومركز الرضوان الطبي على التخفيف عن المواطنين نتيجة الظروف الصعبة التي يعيشها شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة، فتكلفة العين الصناعية الجاهزة مكلفة ناهيك عن العمليات التي تسبق عملية التركيب .

من جهته، أكد مدير مركز الرضوان محمد الراعي أن المركز حريص على تقديم هذه الخدمة للمرضي, فمركز الرضوان هو المركز الوحيد الطبي في فلسطين الذي يقدم خدمة العدسات الصناعية أو العيون الصناعية الجاهزة بشكل مجاني والعيون الصناعية المجهزة في المركز بتكلفة بسيطة.

وذكر أنه لدى اطلاعه على ملف العيون الصناعية في وزارة الصحة بغزة وجد أن هناك أكثر من 2000 إصابة بفقدان العين في القطاع ، وهم بحاجة ماسّة لتركيب عيون صناعية، خاصةً في ظل ازدياد الحالات المرضية المشابهة نتيجة الحروب والإصابات الغير مباشرة وعدم تمكّن هؤلاء من السفر إلى خارج البلاد.

ويشير الراعي إلى  أن المركز افتتح في البداية للجرحى الناتجة جراحهم عن إصابة من الاحتلال الإسرائيلي وهو أساس عمل مركز الرضوان الطبي, ولكن وجدنا أن هناك إقبال من المرضي كبير جداً على المركز مما دفعهم لفتحه لجميع المواطنين.

ومن جانبه شكر د. عبد السلام صباح مدير مستشفى العيون القائمين على مركز رضوان الطبي على تعاونه مع المستشفى في توفير خدمة تركيب العيون الاصطناعية الجاهزة مجانا، لمن فقد عينيه أو يعاني من ضمور في عينيه.

وأوضح صباح أن تقديم الخدمة سيكون من خلال حصول المريض على تحويله خاصة إلى مركز الرضوان من مستشفى العيون، فيتم تركيب العيون الاصطناعية الجاهزة (القشرة) لحالات الضمور وتوفير الحافظة لمحجر العين وزراعة العين الاصطناعية الخاصة بعملية تفريغ العين وتركيب عيون صناعية جاهزة للحالات وللإصابات والأمراض التي تؤدي لاستئصال العين, مؤكدا أن جميعها ستكون بالمجان.

ويذكر أن مركز الرضوان الطبي الخيري بدأعمله عام 2011م كأول مركز طبي خيري يخدم الجرحى وذويهم وهو من أحد مرافق جمعية الأيدي الرحيمة كما أنه يخدم منطقة الزيتون ذات الكثافة السكانية العالية، ويوفر لهم الخدمات الصحية والتثقيفية المميزة بما يساهم في الحد من انتشار الأمراض والأوبئة.

شاهد المزيد من الأخبار والأنشطة