افتتاح مشروع العيون الصناعية بمركز الرضوان الطبي

Pic_orginal526b7d20b4419

الأيدي الرحيمة غزة – وكالات

يواصل مركز الرضوان الطبي الخيري التابع لجمعية الأيدي الرحيمة الخيرية  في غزة استقباله للحالات المرضية ممن فقدوا أعينهم نتيجة المرض أو الحروب أو الإصابات، في إطار جهود حثيثة يسعى من خلالها لإطلاق حملة تهدف لتغطية “تكاليف زراعة عين اصطناعية” للمرضى الفقراء.

ويؤكد اختصاصي زراعة العيون الصناعية يوسف حسين، وأحد القائمين على المشروع بأن الاقبال من قبل المرضى كان كبيراً، مشيراً إلى أن المركز لديه في هذه الأثناء كشف عاجل بأسماء 50 مريضاً هم بحاجة ماسة لزراعة العين الصناعية.

وقال حسين بأن فكرة المشروع الذي يأمل في إطلاقه قريباً – حال توفر الدعم من قبل المؤسسات الخيرية – تقوم على تغطية تكاليف زراعة عين اصطناعية لعدد من المرضى الذين هم بأمس الحاجة إلى زراعة عين صناعية، حيث تم إنشاء عيادة خاصة ومركز متخصص لزراعة هذا النوع من العيون، الأول من نوعه في قطاع غزة نظرا للحاجة الشديدة لوجود مركز مماثل.

وأشار إلى أنه من المؤمل أن تقوم الجهة المانحة بتغطية تكلفة تركيب وزراعة العين الصناعية للمريض بشكل كامل، في حين تعتمد قيمة زراعة العين بالاتفاق مع مركز العيون الصناعية والجهة المانحة والجمعية الخيرية الوسيطة.

وقال حسين بأن متوسط عدد مرضى العيون الصناعية في قطاع غزة يزيد عن 2000 مريض فى إحصائية تقديرية وليست دقيقة.

وأعرب حسين عن أمله في أن يغطى المشروع كافة مناطق قطاع غزة كونه يعد تخصصاً جديداً فى القطاع، لافتاً إلى أن مركز الرضوان هو المركز الوحيد الذي يغطي هذه الخدمة، بينما يستهدف المشروع في الدرجة الأولى: ( الجرحى، الأطفال دون 18 سنة، النساء) بالإضافة إلى باقي الفئات”.

وأوضح بأن “توفير تقنية زراعة العين الاصطناعية في غزة تعد حدثاً هاماً لمرضى القطاع، حيث كان المرضى يعانون مشقة السفر الى دول أوروبا وإسرائيل لزرع عين صناعية قد تصل تكلفتها الى اكثر من 10000 دولار. 

ونوه حسين بوجود الحاجة الماسة إلى تفعيل هذه الخدمة وتمكين كل طبقات الشعب الاستفادة من توفر هذه التقنية، وخاصة الطبقة المحتاجة، ومصابي الانتفاضة الفلسطينية، مبيناً بأن نسبة لابأس بها هم من مصابي الانتفاضة وهم الاحوج إلى وجود جمعية خيرية لتغطية نفقة علاجهم فيما يخص العين الصناعية”.

يشار إلى أن مركز الرضوان الطبي الخيري هو مركز خيري يعنى بتقديم خدمات نوعية للجمهور من خلال التخصصات التي يقدمها وهي: (الطب العام، الباطنة، نساء وولادة، أسنان، أطفال، أنف وأذن وحنجرة)، إضافة لوجود (صيدلية، ومختبر للتحاليل الطبية، وزراعة العيون الاصطناعية).

ونفذ المركز العديد من المشاريع الخيرية من أبرزها: مشروع الأسبوع الطبي المجاني حيث تم عمل أسبوعين طبيين مجانيين لأهالي مدينة غزة وخاصة حي الزيتون استفاد منها 1000 مريض.

ومشروع الكشف المجاني لرياض الأطفال في منطقة الزيتون، واستفاد منه 1500 طفل تقريباً تم من خلالها تشخيص حالات مهمة وتحويلها إلى ذوي الاختصاص وكذلك تقديم العلاج لها بأسعار رمزية.

ويهدف المركز من خلال مشاريعه إلى توفير العلاج والدواء بأسعار رمزية، إضافة لتقديم خدمات صحية مميزة، والرقي بمستوى الخدمة المقدمة من حيث الكفاءة والخبرة وعدد التخصصات، كما يهدف لخلق الوعي والمعرفة الجيدة بالصحة العامة، ومتابعة الجرحى والمصابين وتوفير الاحتياجات الطبية اللازمة لهم.

شاهد المزيد من الأخبار والأنشطة